جرت وبعون الله  مناقشة علنية اطروحة طالبة الدكتوراه تمارة سردار (ليزر /طب اسنان  ) الموسومة :
Temperature, permeability and surface Morphology Changes of Radicular Dentine Induced by Novel dual wavelength (2780 nm,940nm)  Laser
أكدت الباحثة ان الهدف من هذا البحث هو دراسة امكانية الليزر مزدوج الطول الموجي (2780نانومتر    Er,Cr:YSGG ليزر و 940 نانومتر Diode  ليزر) في علاج حشوات الجذر بالليزر , حيث تم دراسة ارتفاع درجة حرارة السطح وما دون السطح وتقييم التغييرات السطحية في عاج الجذر ودرجة نفوذية العاج بعد التشعيع بواسطة الليزر ثنائي الطول الموجي ببروتوكولات مختلفة.
كما وتم اختيار مائة وسبعة وثمانون سنا” بشريا ” خالية من التسوس والحشوات مفردة الجذر ومقلوعة حديثا” من مرضى تتراوح اعمارهم بين 18-35 عاما” لهذة التجربة ككل ( 25 عينة للدراسة التجريبية, 75 عينة لقياس درجة الحرارة, 75 عينة لتجربة النفاذية و 12 عينة للفحص بواسطة المجهر الالكتروني الماسح).
في حين ان الليزر المستخدم هو الليزر المبتكر مزدوج الطول الموجي, يبعث كل من 2780نانومتر  Er,Cr:YSGG ليزر و 940 نانومتر Diode  ليزر في ان واحد. كلا الليزران يعملان بالطريقة النبضية, نظام انتاج الليزر عن طريق رأس الاتقاد القطري .(RFT) استخدم المجهر الالكتروني الماسح البيئي للتحقق من التغييرات المورفولوجية في عاج جذر السن.
و بالاعتماد على النتائج التجريبية لدرجة الحراره, تم تقسم العينات الى خمس مجموعات ذات بروتوكولات تشعيع مختلفة لتجربة اللنفاذية والفحوصات المورفولوجية الدقيقة, تم اضافة مجموعة تنظيمية غير مشععة لاجل دقة التجربة. حيث أثناء تقييم درجة الحرارة تم وضع ثلاثة مزدوجات حرارية نوع (K) على مادون سطح الجانب الوجني والثلاثة الاخرى على سطح الجانب اللساني في الجزء العنقي والمتوسط والقمي من الجذر.
تم حقن صبغة ازرق المثيلين داخل العينات المجهزة لدراسة نفاذية العاج بعد التشعيع, تم تقطيع العينات وبالتالي فحصها مجهريا”.
كما وتم اختيار اثنا عشر ناب معدة الجذر للمجهر الالكتروني الماسح البيئي (عينتان (n =  شععت حسب البروتوكولات الليزرية , قطعت طوليا”, طليت بالذهب, وفحصت على طول اثلاث الجذر العنقية والوسطية والقمية.
بينت الباحثة بأن التحليل الاحصائي لنتائج قياس درجة الحرارة اظهر ان معدل ارتفاع درجة الحراره فوق العتبة القصوى المهددة للمجموعتين D و E وصل 9.946 و 9.968 درجة سيليزية على التوالي. ولم يكن هناك اختلاف كبير بين المجموعات A, B و C في حين انه هناك فرق كبير بين المجموعتين D و E مع كل المجموعات الاخرى. في تجربة النفاذية كان هناك اختلاف كبير بين المجموعتين C و D وكل المجموعات الاخرى , المجموعة C اظهرت اعلى نسبة نفاذ للصبغة. بالنسبة للمجهر الالكترني الماسح البيئي , الجموعة C اضهرت ما يقارب تبخر كلي لطبقة اللطاخة مع الحفاظ على التركيب الحلقي للنبيبات العاجية.
واستنتجت الباحثة من خلال النتائج المستحصلة بأن عاج الجذر المشعع بالليزر المبتكر مزدوج الطول الموجي بأستخدام بروتوكول المجموعة C, تبدو لتكون طريقة بديلة وواعدة في علاج قنوات الجذور المساعد بالليزر.

تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم ادناه:
1-    أ.د عبد الهادي مطشر عبد/ دكتوراه   /فيزياء-ليزر/معهد الليزر للدراسات  العليا /جامعة بغداد /رئيسا0
2-    أ.د. حسين فيصل الحويزي /دكتوراه طب اسنان / كلية طب الاسنان/  جامعة بغداد/ عضوا.
3-    أ.م.د  علي شكر محمود /دكتوراه /جراحة عامة /جراحة الليزر / معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد /عضوا.
4-    أ.م.د.عباس  فيصل الحويزي /دكتوراه طب اسنان / كلية طب الاسنان/  جامعة الكوفة/ عضوا.
5-    أ.م.د.منهل عبد الرحمن مجيد /دكتوراه طب اسنان / كلية طب الاسنان/  جامعة بغداد/ عضوا.
6-    أ.م.د.حسين علي جواد /دكتوراه /فيزياء – ليزر /معهد الليزر للدراسات العليا /جامعة بغداد /عضوا (المشرف) .

علما ان الاطروحة مقيمة من قبل أ.م.د عبد الله محمد وجيه /طب الاسنان  /جامعة بغداد

Comments are disabled.