نوقشت رسالة طالب الماجستير حارث أحمد عبد الحسين – ليزر/طب اسنان

عن رسالته الموسومة

Comparison between bactericidal effect of NaOCl and Nd:YAG laser on bacteria of infected root canal: an in vitro study

مقارنة بين التأثير القاتل للبكتيريا بين مادة الصوديوم هايبوكلورايت وليزر النديميوم-ياك على البكتيريا الموجودة داخل قنوات الجذور: دراسة خارج الجسم البشر

 

 

حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم ادناه:

1- أ.م.د. مهدي سكر ال فرعون/ دكتوراه طب اسنان / جامعة القادسية / رئيساً

2-أ.م.د.علي شكر محمود / بورد جراحة عامة / معهد الليزر/ جامعة بغداد/ عضواً.

3- م.د.ليلى محمد حسن  /دكتوراه علوم حياة/ معهد الليزر / جامعة بغداد /عضواً.

4-  د. بلسم سعدي عبد الحميد / بورد جراحة وجه وفكين/ مدينة الامامين الكاظمين ع الطبية/  مشرفا

وتحدث الباحث عن البكتيريا التي تتواجد داخل قنوات جذور الاسنان حيث اظهرت الدراسات انها المسبب الرئيسي لالتهاب عصب السن والأنسجة المحيطة به. هناك العديد من المواد التي لها خواص قاتلة للبكتيريا تستخدم في علاج قنوات الجذور المصابة بالعدوى البكتيرية.

ان الغرض من هذه الدراسة هو المقارنة ما بين التأثير القاتل للبكتيريا لليزر النيودميوم ياك ذو الطول الموجي 1064 نانومتر وسائل هايبوكلوريت الصوديوم ذو التركيز 5.25 % .

  90 عينة بكتيرية تم اخذها من قنوات جذور مصابة بالعدوى وقسمت الى ثلاث مجموعات (أ-ج)، كل مجموعة احتوت 30 عينة

تم وضع هذه العينات في انابيب اختبار تحتوي على سائل مغذي، وضعت هذه الانابيب داخل حاضنة بكتيرية لتوفير الظروف الملائمة لها وحمايتها من التلف. في المجموعة (أ) تم اخذ مسحة بكتيرية من كل عينة وزراعتها على وسط مغذي صلب لغرض حساب عدد المستعمرات البكتيرية قبل تعريضها للعامل القاتل للبكتيريا. بعد ذلك تم تعريض العينة الى سائل الصوديوم هايبوكلورايت لمدة 20 دقيقة وبعدها تم سحب عينة وزرعها على وسط مغذي صلب لغرض حساب المستعمرات البكتيرية بعد تعريضها للعامل القاتل للبكتيريا, وتم احتساب الفرق.

في المجموعة (ب) تم استخدام ليزر النيودميم ياك ذو الطول الموجي 1064 كعامل قاتل للبكتيريا. تم تعريض العينات لليزر لفترة 2 دقيقة بطاقة قدرها 110 جول وبتردد 2 هيرتز. العرض النبضي لنبضة الليزر بلغ 40 جزءا مقدرا بالملي جزء من الثانية،و قطر شعاع الليزر الخارج كان 6 ملم. تم احتساب الفرق في عدد المستعمرات البكتيرية قبل وبعد تعريض العينات لليزر.

في المجموعة (ج) تم استخدام كلا من ليزر النيمودميم ياك وسائل الصوديوم هايبوكلورايت كمواد قاتلة للبكتيريا، وبنفس طريقة العمل المتبعة في المجموعات السابقة. قسمت هذه المجموعة الى ثلاث مجاميع فرعية،كل مجموعة 10 عينات: (1) تم معالجة العينة بسائل الصوديوم هايبوكلورايت وتشعيعها مباشرة بالليزر. (2) تم معالجتها بسائل الصوديوم هايبوكلورايت لمدة دقيقتين، (3) تمت معالجتها بسائل الصوديوم هايبوكلورايت لمدة خمس دقائق. كل العينات في هذه المجموعة تم تعريضها لليزر لمدة دقيقتين. تم حساب فرق عدد المستعمرات البكتيرية قبل وبعد المعالجة.

النتائج اظهرت ان سائل الصوديوم هايبوكلورايت بتركيز 5.25% هو عامل ممتاز لقتل البكتيريا، حيث انخفض عدد المستعمرات ل 89% من عددها قبل المعالجة. واظهر ليزر النيمودميم ياك في هذه التجربة سلوكا ضعيفا تجاه البكتيريا اذا ما استخدم لوحده. بينما كان تأثير الليزر فعالا جدا عند استخدامه مع سائل الصوديوم هايبوكلورايت حيث انخفض عدد المستعمرات البكتيرية بنسبة 96% .

Comments are disabled.