نوقشت رسالة طالبة الدبلوم العالي سارة زهير فاضل والموسومة:

980nm Diode Laser Treatment of symptomatic  Anal Fissre: ashort Term Clinical Trial

علاج الفطر الشرجي بأستخدام 980 نانومتر دايود ليزر , محاولة طبية قصيرة الامد

 

 

من قبل لجنة المناقشة المدرجة اسمائهم ادناه:

1- الاستاذ المساعد الدكتور حسين علي جواد -معهد الليزر- عضواً

2- دكتور احمد وليد ابراهيم -طبيب اختصاص جراحة عامة في مستشفى اليرموك التعليمي-عضواً

3- الاستاذ المساعد الدكتور علي شكر محمود-معهد الليزر-مشرفاُ

 

وتحدثت الباحثة عن الفطر الشرجي حيث يعتبر من الحالات الجراحية الشائعة التي تصيب معظم الناس في مرحلة معينة من حياتهم .استعملت طرق متعددة لمعالجة الفطر الشرجي على مر السنين ,احد هذه الطرق هو استعمال الليزر الدايود حيث يعتبر الليزر وسيلة علاجية مؤثرة وغير مؤذية ويعتبر بديل إلى العلاج التحفظي والعلاج الجراحي  .

ان الغرض من هذه الدراسة هو لتسليط الضوء على كفاءة وسلامة استخدام ليزر الدايود 980 نانومتر لعلاج الفطر الشرجي

أجريت هذه الدراسة في العيادات الطبية البحثية لمعهد الليزر للدراسات العليا في جامعة بغداد للفترة من حريزان 2018 ولغاية تشرين الثاني 2018

15 مريض خضعوا لعلاج الفطر الشرجي بالليزر في هذه الدراسة ,معظمهم من النساء واثنان فقط أطفال حيث تراوحت أعمارهم من (5-60 سنة) بمعدل 29سنة

(5) منهم كان لديهم فطر شرجي حاد بينما (10) لديهم فطر شرجي مزمن ,تم استخدام جهازالدايود 980 نانومتر حجم نقطة الليزر 600مايكرو متر والقوة المسلطة  تراوحت بين 5-15 واط .استخدم فيها الليزر ذا الموجة المستمرة .تمت العملية باستخدام التخدير الموضعي وأعطي للمرضى وصفة دواء تؤخذ عن طريق الفم بعد العملية .

 ان المرضى خضعوا لجلسة واحدة فقط ,وقت الجلسة تراوح بين 10-15 دقيقة،(10)كانوا مقتنعين تماما بنتائج الجلسة ,(3)  كانوا مقتنعين ولكن ليس بالكامل .(1)كانوا مقتنعين جزئيا ,(1)لم يقتنعوا بسبب الألم والالتهاب البسيط .(2)لم يشعروا بألم .(11)كان لديهم الم بسيط.(2) اشعروا بألم شديد ,(13) لم يعانوا من النزف بعد الجلسة ,(1) كان لديهم نرف بسيط مبكر ,(1) عانوا من النزف المتأخر (بعد أسبوعين) عولج تحفظا .(1) عانوا من التهاب بسيط لكون المريض يعاني من داء السكري .(14) كان المكان المعالج بالليزر نظيف دون اي التهاب .

لم تسجل أي حالة احتباس إدرار خلال هذه الدراسة ,(2) عانوا من تضيق بسيط في فتحة الشرج ,لم يعاني أي مريض من تكرار حالة الفطر الشرجي خلال فترة المتابعة (مايقارب الثلاث الأشهر ).

كل المرضى خرجوا بعد فترة قصيرة (تقريبا ساعة ) من المعهد بعد الجلسة ولم يحتاجوا الى رقود في المستشفى وعادوا إلى مزاولة أعمالهم اليومية مبكرا .

واستنتجت الباحثة ان من الممكن اعتبار العلاج بجهاز ليزر الدايود 980  نانومتر علاج فعال وسهل ولا يحتاج إلى رقود المستشفى وبذلك يكون علاج الفطر الشرجي اقل كلفة من بقية العلاجات  كما انه يكاد يعتبر علاجا شبه تحفظي .

Comments are disabled.