تحت شعار تطبيق المعايير الرصينة في التعليم الاكاديمي و برعاية السيد عميد معهد الليزر للدراسات العليا الاستاذ الدكتور عبد الهادي مطشر عبد نظمت وحدة الشؤون العلمية و وحدة التعليم المستمر في معهدنا محاضرة بعنوان:

تحديث وتطوير المناهج الدراسية



للباحث محمد هاشم محمد , حيث تحدث فيها عن اهمية المناهج الدراسية وضرورة تطويرها باستمرار حيث ذكر ان
 المناهج الدراسية تعد من الركائز الاساس في العملية التعليمية ما لها من اهمية ضرورية لاكساب الطلبة المعلومات والمهارات والمعارف التي يحتاجها و التي يسفيد منها ويطبقها في العمل المستقبلي وليكون عنصر فعال في  خدمة المجتمع.

  • ولابد من اجراء عملية تحديث مستمرة في هذه المناهج لمواكبة التطورات الحاصلة في المجتمع ولتكون الجامعات العراقية بمصاف الجامعات العالمية.

 


أن عملية اقرار المناهج واعتمادها تكون من خلال المحاور الاتية:-

المحور الاول

  • تحديد المفردات واختيار المنهج

تقدم مفردات المنهج المقترح من قبل اساتذة مختصين بالمادة العلمية الى اللجنة العلمية في القسم المعني لدراستها وبيان حاجة القسم لها ومن ثم تحال الى مجلس القسم ثم الى مجلس (الكلية/المعهد) لغرض اقرار المفردات على ان تكون ملائمة ومتوافقة مع التعليمات النافذة فيما يخص اقرار المناهج وياتي هنا دور الجامعة.


المحور الثاني

 دور الجامعة  والتي فتقوم  بتدقيق المنهج من خلال:-

 الاطلاع على المواد من ناحية رصانتها العلمية ومدى تطابقها مع التخصص

  • الساعات التي تحدد لها (النظرية والعملية) مع ما يناظرها من وحدات
  • الاستعانة برأي اساتذة اختصاص او مناهج مناظرة من كليات وجامعات عالمية

 

لابد من التركيز والوقوف على نقطة مهمة الا وهي كيفية احتساب الوحدات الدراسية للساعات النظرية والعملية والتي حددتها التعليمات الامتحانية رقم 134 لسنة 2000 والتي نصت (بأعتبار كل ساعة نظري وحدة واحدة وكل ساعتين عملي وحدة واحدة وكل ثلاث ساعات عملي وحدة ونصف الوحدة )

 

والاقرار النهائي يكون  بعد استكمال عملية التدقيق والتاكد من مطابقتها للتعليمات وان عدد الوحدات صحيحة وعندها تحال هذه المناهج الى مجلس الجامعة للمصادقة ثم تحال الى لجنة العمداء المختصة للنظر فيها ومن ثم رفعها الى الوزارة بالشكل النهائي

 

اما عن آلية  اعتماد المادة الدراسية في حالة الحذف والتعديل والاضافة

  فتقوم كل جامعة بتشكيل لجنة دائمية خاصة من كوادرها التدريسية المختصة باللغة تكون مسؤوليتها المصادقة على السلامة اللغوية لمنهج المادة الدراسية المقترح اعتماده .

 

كما وفرضت الوزارة مواد دراسية من الواجب تدريسها وهذه المواد هي :-

  1. 1. اللغة الانكليزية – منهج اللغة الانكليزية ( New Headway Plus) ويدرس لمدة اربع سنوات للدراسة الاولية  وبواقع ساعتين تدريسيتين على مدار الاربع سنوات (النظام السنوي) ولكافة الكليات لغير الاختصاص  وبدون استثناء اما منهج المادة (Headway academic skill ) يدرس للدراسات العليا وبواقع وحدة واحدة ولكافة المراحل (الماجستير , الدكتوراه , الدبلوم العالي) وفي حالة عدد وحدات السنة التحضرية لاتسمح باضافة وحدات مادة اللغة الانكليزية ضمن الحد المسموح تكون عدد الساعات للمادة الدراسية (2) ساعة وتكون درجة النجاح (60%) ولا تدخل بالمعدل .


2. مادة الحاسوب تدرس لمدة سنتان للدراسة الاولية  وباربع اجزاء جزئين لكل
 سنة دراسية والكتاب المنهجي متوفر في الدار الجامعية للطباعة والنشر 

 

3. اللغة العربية – تدرس لمدة سنة دراسية واحدة.

 

4. مادة حقوق الانسان والحرية والديمقراطية تدرس لمدة سنة دراسية واحدة .


5. مادة طرائق كتابة ( البحث ,الرسالة , الاطروحة )
 للدراسات العليا كمادة مستوفية لمدة ساعة واحدة اسبوعيا في الفصل الدراسي الثاني .

 

المواد المستوفية

عند اقرار مادة مستوفية في الدراسات العليا يجب استحصال مصادقة مجلس الكلية عليها وحسب تعليمات الدراسات العليا المادة 24 لسنة 1982

 

 

المواد الاختيارية

تحديد عدد المواد الاختيارية للدراسات العليا على ان لا تتجاوز عدد الوحدات للدراسات العليا الماجستير 36 وحدة والدكتوراه لا يقل عن 60 وحدة وتثبيت عدد وحدات الرسالة او الاطروحة.


 



Comments are disabled.