نوقشت رسالة طالب الماجستير منهل رحيم حسب الله , ليزر هندسة ميكانيك والموسومة:

Effect of Initial Temperature on Laser Drilling of Alumina Ceramic Sheets

تأثير درجة الحرارة الإبتدائية على التثقيب بالليزر لألواح سيراميك الألومينا



وتألفت لجنة االمناقشة من السادة المدرجة اسمائهم أدناه:

  • 1-أ.م.د. محمد كريم ظاهر/ دكتوراه / فيزياء/ليزر وكهروبصريات / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / رئيساً.
  • 2-أ.م.د محمد عبد الامير/دكتوراه/هندسة ميكانيكية/تطبيقات الليزر الصناعية/كلية الهندسة/قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية/جامعة النهرين/عضوا”
  • 3-م.د. زياد اياد طه/دكتوراه/ليزر/هندسة ميكانيكية/ معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا”
  • 4-م. د. ثائر عبد توفيق / دكتوراه / الليزر /هندسة ميكانيكية/ معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد (عضوا مشرفا).

 علما ان الرسالة قومت علمياً من قبل أ.م.د اياد مراد طخاخ/دكتوراه/هندسة انتاج ومعادن/هندسة معادن/عمليات التصنيع/كلية الهندسة/قسم الهندسة الميكانيكة/جامعة النهرين 


 

 تناول هذا البحث دراسة وتحليل تأثير درجة الحرارة الإبتدائية على إجراء تثقيب ألألواح الرقيقة لسيراميك الألومينا، والتي تعتبر من المواد السيراميكية المتقدمة، بإستخدام طاقة نبضة واحدة من ليزر الياك النبضي والتي تعتبر تقنية متقدمة تفوق بقدراتها الطرق التقليدية لتشغيل المواد. كما شمل هذا البحث التحقق من دقة الثقوب المنفذة بإستخدام نبضة ليزر واحدة من حيث درجة الإنحراف (إسطوانية الثقب)، التشققات المايكروية، الحافات الحادة للثقب، وخلو سطح الثقب من المخلفات. تم تتفيذ هذا العمل بمرحلتين، الأولى عند درجة حرارة الغرفة (٢٥) درجة مئوية مع تغيير كل من الطاقة القصوى وعرض نبضة الليزر، وتم تنفيذ المرحلة الثانية عند درجات الحرارة (١٠٠، ١٥٠، ٢٠٠، ٢٥٠، ٣٠٠) درجة مئوية وبنفس قيم متغيرات الليزر. اخيراً تم إختيار أفضل نتيجة لدرجات الحرارة العالية ومقارنتها مع مثيلتها عند درجة حرارة الغرفة حيث تبين في النهاية أن أفضل ثقوب كانت عند درجة حرارة (٢٥٠) درجة مئوية وبطاقة قصوى لنبضة الليزر هي ٨ كيلووات وعرض النبضة ٤,٥ ملي ثانية. كما تم دعم النتائج العملية بنتائج التمثيل الحاسوبي.  


Comments are disabled.