نوقشت رسالة طالب الدبلوم العالي الليزر في الطب اكرم محمد كريم (جراحة وجه وفكين) والموسومة 

Scan revision of cleft lip using laser

                 هندمة ندب شق الشفه باستعمال الليزر                

 

 وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسمائهم أدناه :

  • 1-أ.م.د. حسين علي جواد/ دكتوراه/ فيزياء/ ليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد/ عضوا”مناقشا”.
  • 2-أ.م.د. باسمة محمد علي/ دكتوراه صناعة اسنان/ عضوا” مناقشا”
  • 3- د. صلاح عبد المهدي اسماعيل/بورد جراحة وجه وفكين/دبلوم عالي الليزر في الطب/ طبيب استشاري في مستشفى الكرخ العام/ عضوا”/ مشرفا”

 

 وكان بحث الطالب بخصوص هندمة الندب الناتجة من جراحة شق الشفة لدى الاطفال , حيث يعتبر شق الشفة و/او اللهاة من اكثر التشوهات الولاديه شيوعا. وان الندب نتيجة التداخل الجراحي  تعتبر من المعضلات التي تواجة المريض و الجراح المعالج على السواء .فمن الناحية النفسية و كما الوضع الاجتماعي للمريض نتيجة هذا التشوه ,يكون الندب الجراحي تحدي للجراح و مدى امكانية ازالته او التخفيف من اثره بالطرق التقليديه كاعادة الجراحة او غيرها .ان جهاز الليزر(الاربيوم ياك) ذو الطول الموجي 2940 نانومتر شديد القرب من الامتصاصيه الاعلى لجزيئات الماء وهي المكون الرئيس للنسيج الجلدي يعتبر فعال و ذو دقه عاليه مع اثار جانبيه واطئة على الانسجه القريبه من مكان التقشير ,باستعمال طاقات محددة و طول نبضة شديد القصرامكانية ازالة الندب او التخفيف منها وبمدة شفاء اقصر و اقل ازعاج والم على المريض.

                      

 الهدف من الدراسة هندمة ندب شق الشفة بواسطة ليزر (الاربيوم ياك) بالتقشير السطحي لازالة الندب او التقليل من اثرها.


 تم البحث على عينه من8 مرضى شق الشفه(4 ذكور و 4 اناث) بواقع ثلاث الى خمس جلسات لكل مريض مع مدة نقاهة اسبوعين بين كل جلسة واخرى.

 

تم استعمال جهاز ليزر (الاريبيوم ياك) ذوالطول الموجي 2940 نانومتر وبطاقات (050550, و600 ملي جول) للنبضه الواحدة على مساحة 3 مليمتر.

 

 تم التوصل الى ازالة او تخفيف من اثر الندب لدى المرضى المعالجين وبواقع تحسن يصل 90%( 25%) و80% (25)و 70%(37.5)و 50%(12.5) اعتمادا على مدى رضا المريض بالاضافة الى جدول قياس شدة الندب (فانكوفر),بالاضافه الى قصر فترة النقاهة و مدى الالم و الازعاج التي تعتبر ضئيله” (3 الى 5)ايام فترة زوال القشرة المتضررة”.

 

 اثبت جهاز الليزر (الاريبيوم ياك) فعالية و مقدرة على تقشير وازالة او تخفيف ندب شق الشفه  باستعمال القياسات المطلوبه للوصول الى نتيجة التقشيرللاعما ق المعينة كلا حسب شدة الحالة ومدى استجابتها للعلاج .

 

Comments are disabled.