اقيمت في معهد الليزر للدراسات العليا ومن ضمن نشاطاته العلمية  حلقات نقاشية لطلاب الدكتوراه في مرحلة البحث
وقد اعطى طلاب الدكتوراه ملخصاً عن عملهم ومراحل انجازه ومعوقاته , وجرت نقاشات معهم من قبل السيد عميد المعهد والسادة التدريسيين لغرض تذليل هذه المعوقات ولهدف تقديم بحث علمي متميز.

وكانت المحاضرة الاولى للطالب عادل فاضل مشتت , هندسة الكترونيك واتصالات و كان موضوع بحثه عن

Modeling for Single-Photon Sources and Single-Photon Detectors for

.Quantum Key Distribution Systems

نمذجة مصادر الفوتون الواحد وكواشف الفوتون الواحد لأنظمة توزيع المفتاح الكمي.

الهدف الرئيسي من هذا البحث هو التعامل مع النقص الحاصل في أنظمة النمذجة المخصصة لانظمة توزيع المفتاح الكمي عن طريق تصميم وبناء نموذج محاكاة ونمذجة لدراسة وتحليل عمل الاجزاء المختلفة لهذه الانظمة. تم الأخذ بنظر الأعتبار نمذجة اجزاء مستخدمة فعليا في المختبر تختلف في سلوكها عن الاجزاء المثالية المستخدمة في الدراسات النظرية . للوصول الى الهدف الرئيسي للبحث, تم استخدام برنامج الماتلاب لنمذجة الاجزاء المختلفة للمنظومة بالكامل بعد تجربتهم مختبريا.

 اما المحاضرة الثانية فكانت للطالبة انسام ماجد سلمان , هندسة الكترونيك واتصالات وعنوان بحثها هو:

“A Stable Multiwavelength Pulsed Fiber Laser”

ليزر الالياف البصرية النبضي المتعدد الطول الموجي

الهدف من هذا البحث هو توليد ليزر نبضي متعدد الطول الموجي باستخدام الالياف البصرية المشوبة بأيون الايريبوم واليتريبيوم كوسط ربح فعال (active gain medium) واستخدام معدن النيكل النانوية كمادة لاخطية عالية معامل الدرجة الثالثة اللاخطي (highly third order nonlinear coefficient material). عندما تم دمج مادة النيكل النانوية داخل مذبذب ليزر الالياف البصرية فقد تم انتاج ليزر متعدد الاطوال الموجية وذو نبضة صغيرة بحدود ال 1.5 مايكرو ثانية.

Comments are disabled.