نوقشت اطروحة طالب الدكتوراه يوسف ابراهيم حمادي والموسومة:

Design and Analysis of Optical Frequency Comb Sources for Optical OFDM Systems

تصميم وتحليل مصادر الترددات الضوئية المشطية البصرية لمنظومات OFDM  

حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم ادناه:

1- أ.د. عبد الهادي مطشر عبد/ دكتوراه- علوم فيزياء /ليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد/ رئيساً

2-أ.د. بيان مهدي صبار /دكتوراه-هندسة كهربائية / الاتصالات الرقمية / كلية هندسة المعلومات/ جامعة النهرين /عضواً

3- أ.د.جاسم محمد جاسم/ دكتوراه- فيزياء تطبيقية / تكنولوجيا الليزر/ كلية العلوم بنات/ قسم فيزياء الليزر/ جامعة بابل/عضواً

4- أ.م.د.زينب فاضل مهدي /دكتوراه- علوم فيزياء / علوم الليزر والاطياف / معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد/عضواً

5-أ.م.د.أنوار عبد الستارعبد الرزاق/ دكتوراه-هندسة بصريات لاخطية/هندسة ليزر/ كلية الهندسة/ جامعة النهرين /عضواً

6-أ.م.د.تحرير صفاء منصور /دكتوراه- هندسة الكترونيك واتصالات /ليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا/ مشرفاً

وتحدث الباحث عن مصادر الترددات البصرية المشطية حيث أصبحت في الآونة الأخيرة من مصادر النواقل المتعددة المعتمدة والمعوًل عليها في أنظمة ألاتصالات البصرية التي من خلالها يمكن تحقيق سعة اتصال ما يقارب أعداداً من التيرا بت بالثانية.

وقام الباحث في هذا العمل بتصميم المصادر الترددية المشطية البصرية , حيث قام بتصميم ثلاث منها نظريا وثلاث منها عملياً

من هذه الأنظمة هي الأنظمة البصرية الكلية ذات الانقسامات الترددية المتعددة والمتعامدة. تقدم هذه الاطروحة تصميم وتحليل مصادر التردد البصري المشطي المنغم والمسطح بمرونة عالية في التصميم وبأستقرارية ممتازة. تمت الإشارة بصورة مركزة الى تقنيتين لتوليد المصدر البصري المشطي منقسمة الى مجموعتين. أعتمدت المجموعة الأولى على المضمن البصري بينما المجموعة الثانية قد تناولت الليزر الليفي المشطي في مخططاتها.في هذا العمل أقترحت ستة مخططات لتوليد الليزر اليفي المشطي ثلاث منها أعتمدت على المضمنات البصرية والتي قدمت ونفذت نظرياً والمخططات الثلاثة الأخرى مستندة على الليزر الليفي قد أقترحت ونفذت تجريبياً.

يقدم الجزء الأول من الاطروحة التحليل والتحقق لثلاث مصادر للترددات البصرية المشطية باستعمال مضمنات بصرية بتوظيف مضمن ماغ-زيندر المفرد والمضمن الترددي المتراصف والمضمنات الكهربائية الممتصة المتراصفة. أطار النمذجة النظرية وكذلك تقييم الأداء لتلك المصادر قد قدمت بتقديم النماذج التحليلية التي تصف وصفاً جيداً هذه المصادر والتي تناولت جميع المؤثرات والعوامل على المضمنات والتي من ضمنها عدد خطوط المشط المتولد وكذلك التسطيح الطيفي.حيث ان جميع هذه المصادر نفذت بأستعمال برنامج المحاكاة التجاري VPItransmissionMaker لاستكشاف واستطلاع أداء المشط المتولد. أظهرت النتائج أنه بالأمكان الحصول على 65 خط ترددي بفاصل 25 كيكا هيرتز من المضمن ماغ-زيندر المفرد. وكذلك حصلنا على 127 خط مشطي باستعمال المصدر المضمن الترددي المتراصف وبحصول على تسطيح طيفي مقداره 1 ديسبل لـ101 خطوط مشطية. اضافة الى ذلك عدد الخطوط المسطحة المشطي المتولد باستعمال المضمنات الكهربائية الممتصة المتراصفة كانت 1033 وكذلك حصلنا على تسطح طيفي 1 ديسبل لـ841 خطوط مشطية. ومن الجدير بالذكر ان المصادر المشطية البصرية ذات تردد تناغمي 40,20,10,5 كيكا هيرتز. علاوة على ذلك جميع تلك المصادر تعمل في حزمة الاتصالات الثلاثة L,O,C.

 يقدم الجزء الثاني من الاطروحة التطبيق التجريبي للتردد البصري المشطي باستعمال الليزر الليفي نوع اريبوم والذي يتضمن توليد الموجة المتواصلة والنبضة الفيمتوثانية وكذلك المصدر الليزرية ذات الاطوال المتعددة.في باديء الامر تولدت الموجة المنعزلة ذات الأنماط المقفلة باستقرارية عالية متمركزة عند الــ 1562 نانومتر باستعمال مادة الكرافين المعتمد الممتص المتشبع كقافل للطور وحصلنا على تردد رئيسي هو 1.85 ميكاهيرتز بعرض نبضة 2.24 بيكوثانية. تناولت الاطروحة أيضاً تعريض النبضات المتسلسة من تلك الموجة المنعزلة باستعمال الليف البصري ذو اللاخطية العالية لوصف مصدر الضوء الموجة المتواصلة وقد حصلنا على نطاق طيفي من 1300 نانومتر الى 1700 نانو متر. بعد ذلك أستعمل مذبذب قافل النمط لتوليد ال 300 فيمتو ثانية مقترن مع ضاغط خارجي.أستعمل المضخم الليف المشوب نوع أريبيوم وكذك الليف البصري احادي النمط بطول 200 متر لتضخيم ضاغط النبضة .تناولت الاطروحة أيضاً الليزر نوع الاريبيوم الليفي المشوب ذات الطول الموجي الرباعي المتولد بأستعمال الليف المايكروي ذو مقياس التداخل نوع ماغ-زيندر.علماً أن هذا المصدر المقترح قد ولد بنجاح اربعة أطوال موجية متمركزة (1549.52,1553.2,1556,1558.8) نانومتر.

حوكيًت الأنظمة البصرية الكلية ذات الانقسامات الترددية المتعددة والمتعامدة للمشط الليزري لمعدلي نقل البيانات والتي هما 1.55 وكذلك 2.55 تيرابت بالثانية بأستخدام 31 و 51 خطوط مشطية بمعدل نسبة خطأ ( على مسافتي ارسال 3000 كيلومتر و1500 كيلومتر. وقد تبين ان سرعة الارسال تزداد كلما زاد عدد الخطوط المشطية الترددية لكن كفاءة المنظومة تقل.

Comments are disabled.