مناقشة رسالة طالبة الماجستير سلوى مروان صالح -ليزر هندسة الكترونيك واتصالات


نوقشت رسالة طالبة الماجستير سلوى مروان صالح_ ليزر هنسة الكترونيك واتصالات عن رسالتها الموسومة:

Digital Delay Pulse Generator for Quantum Key Distribution Experiments

مولد نبضات تأخير رقمية لتجارب توزيع المفتاح الكمي

 حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم ادناه

1- أ.م.د.حسين علي جواد / دكتوراه-ليزر علوم فيزياء/ معهد الليزر للداسات العليا/ رئيساً

2- أ.م.د.أنس عبد الحسين / دكتوراه-هندسة الكترونيك واتصالات / كلية الهندسة / جامعة النهرين/ عضواً

3- م.د. جواد عبد الكاظم حسن / دكتوراه-ليزر هندسة الكترونيك واتصالات / معهد الليزر للدراسات العليا / عضواً

4- أ.م.د. شيلان خسرو توفيق /دكتوراه-ليزر هندسة الكترونيك واتصالات / معهد الليزر للدراسات العليا / مشرفاً

وقد تطرقت الباحثة عن توزيع المفتاح الكمي حيث انه يمثل التقنية التي يتم من خلالها مشاركة المفتاح السري بين جانبين و هما ألس و بوب

و تمثل هذه التقنية اول تطبيق عملي اعتمد على الفوتونات المنفردة. للتاكد من اداء منظومات توزيع المفتاح الكمي يجب التحقق من حصول بعض العمليات المهمة. الترتيب و التزامن بين المحطات التي تفصل بينها مسافات يجب ان يسبق توليد و توزيع المفتاح الكمي . حيث ان منظومة توزيع المفتاح الكمي ال تعمل بدون عملية التزامن االبتدائي و التي يتم خاللها عملية تحديد معلمات اجهزة الكشف في هذه المنظومات.

ان الهدف من عمل الباحثة هو بناء و التحقق من مولد نبضات تاخير لتجارب توزيع المفتاح الكمي. تم استخدام مولد نبضات التاخير في عملية التزامن الخاصة بمنظومة توزيع المفتاح الكمي الغير معتمد على اجهزة القياس التي تعمل بمصادر ليزر بطول موجي 640 نانومتر بمعدل تكرار 10 ميكا هرتز مع قدرة خرج بصريه بمقدار ٢ مايكرووات.

تم التحقق من اداء مولد نبضة التاخير بواسطة محول الزمن الى رقم مع دقة زمنية بمقدار 81 بيكو ثانية. تم تحقيق عملية التزامن بخطوتين.اولا بتحقيق التزامن بين النبضات العشوائية الحقيقية المتولدة عند ألس و بوب .و ثانيا بتحقيق التزامن بين الس و بوب مع شارلي عند طرف االستالم. تم تعديل تاخر الزمن بين  ألس و بوب  و بين  ألس و بوب مع شارلي  لكلا الجزئين من التزامن لحين حدوث اعلى قيمة لمخطط توزيع فرق الزمن لوصول الفوتون عند نقطة الزمن صفر في جهاز محول الزمن الى رقم. تم استخدام اشارة بوابة بمقدار 2.5 مايكرو ثانية للتحكم بعمل المرسالت و وحدات عدادات الفوتون المنفرد عند المتلقي في منظومة توزيع المفتاح الكمي الغير معتمد على اجهزة القياس لتعمل معا في نفس الزمن .

تم قياس التاخير الكهربائي و التاخير الكلي للمنظومة  4.536 و 4.617 مايكروثانية بواسطة محول الزمن الى رقم .

واستنتجت الباحثة ان التاخير للمواد البصرية للمنظومة تساوي 81 نانو ثانية  مقارنة بالحسابات النظرية و التي تساوي 72.35 نانو ثانية.

Comments are disabled.