نوقشت رسالة طالبة الدبلوم العالي مها فؤاد عبد الائمة والموسومة

Treatment of striae distensae using long pulsed Nd:YAG laser fractional CO2 laser

علاج تشققات البطن الناتجة عن الحمل

باستخدام ليزر الـــ Nd:YAG ذو الومضة الطويلة 1064 نانوميتر. ليزر ثنائي أوكسيد الكربون التجزيئي 10600 نانوميتر

 

 

من قبل لجنة المناقشة المدرجة اسمائهم ادناه:

  • م.د. ليلى محمد حسن/ دكتوراه/ علوم حياة/ ليزر/ معهد الليزر/ عضوا” مناقشا”
  • م. د. شذى كاظم عبدالكريم/ بورد / نسائية وتوليد / كلية التقنيات الطبية/ عضوا” مناقشا”
  • م.د. منال ابراهيم/ بورد / نسائية وتوليد / دبلوم عالي الليزر في الطب / مستشفى الامامين الكاظمين / عضوا” مناقشا”/ مشرفا”

 

تعد تشققات الجلد من اكثر المشاكل التي تسبب للمرأة القلق لأنها تؤثر على المظهر العام. ويلعب الحمل دوراً هاماً في ظهور هذه التشققات. والتي تتكون نتيجة التمدد الشديد في الجلد وخصوصاً في منطقة البطن. وتكون على شكل خطوط حمراء تتحول بعد حوالي الــ 6 أشهر إلى خطوط بيضاء وذات حافات ملموسة وتسمى بالتشققات الناضجة.

 

الهدف من البحث هو تقييم كفاءة ليزر ثنائي أوكسيد الكربون التجزيئي 10600 نانومتر في علاج التشققات الناضجة. وفعالية ليزر الــ Nd:YAG ذو الومضة الطويلة 1064 نانومتر في علاج التشققات الحديثة ذات اللون الأحمر

تم اجراء الدراسة في عيادات الليزر الطبية والبحثية بمعهد الليزر للدراسات العليا من بداية شهر تموز 2018 ولغاية شهر تشرين الثاني وشملت الدراسة عشرة نساء تتراوح أعمارهم بين 20-40 سنة. خمسة منهن لديهن تشققات حديثة حمراء تم معالجتها بليزر ـ الـــ Nd:YAG ذو الومضة الطويلة 1060 نانومتر مع استخدام التبريد اثناء العمل، أما الخمسة الاخريات لديهن تشققات بيضاء اللون تم معالجتها بليزر ثنائي اوكسيد الكربون التجزيئي 10600 نانومتر وبقوة (18) وات.

 

أثبتت النتائج القدرة والكفاءة العالية لـ ليزر ثنائي أوكسيد الكربون التجزيئي في علاج التشققات القديمة وليزر الـــ Nd:YAG ذو الومضة الطويلة في معالجة التشققات الحديثة حيث لوحظ تغيير واضح بالمظهر الخارجي للتشققات من حيث الشكل واللون وكذلك الملمس ومنذ الجلسة الأولى للعلاج وقد عملت لهن ثلاث جلسات. مع حدوث اثار جانبية خفيفة بعد المعالجة كحدوث ألم خفيف وإحمرار طفيف. وسجلت مريضة واحدة حدث لها تصبغات جلدية اختفت بعد مرور شهر. سجل معظم المرضى رضا وارتياح بنسبة 90%

الاستنتاج:

يمكن اعتبار تطبيق استخدام ليزر ثنائي اوكسيد الكربون التجزيئي وليزر Nd:YAG ذو الومضة الطويلة كعلاج عملي وفعال وأمين ومقبول ولكنه يحتاج الى تكرار عدد الجلسات للحصول على نتائج أفضل.

 

Comments are disabled.