اقامت وحدة الفوتونات في معهد الليزر للدراسات العليا بالتعاون مع مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية ورشة عمل بعنوان ((تحديات تحقيق مستوى نقل بيانات عالي وأمن في الاتصالات البصرية)) يوم الاربعاء المصادف 16/5/2018 , وشارك فيها كل من الاستاذ المساعد الدكتور تحرير صفاء منصور مديرة وحدة الفوتونيات , والمدرس الدكتور جواد عبد الكاظم والمدرس هناء سامي بشير وعدد من طلاب الماجستير والدكتوراه وهم حسن فالح , يوسف ابراهيم وعدنان نايف.

وقد شملت الورشة على محورين نقاشيين:

المحور الاول:

الاتصالات وسرعة نقل البيانات

المحور الثاني:

امنية نقل البيانات

وقد شملت المحاور على المحاضرات التالية:

  • 1-محاضرة افتتاحية (فوائد استخدام الاجهزة الفوتونية لتحسين اعلى معدل لنقل البيانات في منظومات الاتصالات البصرية) القتها أ.م.د تحرير صفاء منصور مديرة وحدة الفوتونيات والتي اعطت بها فكرة عن وحدة الفوتونيات ومجموعة الأجهزة الفوتونية والمتحسسات والتي تاسست عام 2011 حث كانت أهدافها الأولية حول بناء منظومات لتحسس تاثيرات الجو والمحيط وخاصة العوامل الميكانيكية والتاثيرات الفيزيائية على الليف البصري المحزز (نوع براغ). في عام 2014 بدات المجموعة بالتوجه نحو تحوير هذه الفايبرات والالتحاق بالبعثات البحثية لتصنيع أنواع نادرة منها لزيادة حساسية تلك المنظومات. وبعد ذلك اصبح الهدف تعشيق تلك الفايبرات وكذلك الفايبرات الفوتونية البلورية ذات القلب المجوف وذات القلب الصلب والفايبرات التقليدية ذات نمط الطور الأحادي والمتعدد في تصنيع الأجهزة الفوتونية التي تعمل على تحسين كفاءة أداء منظومات الاتصالات البصرية لتتغير اسم المجموعة الى مجموعة الأجهزة الفوتونية. علما ان كان نقل البيانات يكون عبر الفضاء ام الليف البصري محققة تحديات سرعة الاتصال نحو التيرا بت / بالثانية.
  • 2-محاضرة بعنوان (تكنولوجيا الاجهزة البلازمونية في الاتصالات: مشاكل و تطبيقات و احتمالات مستقبلية) والتي القاها طالب الدكتوراه حسن فالح وبهدف لتعريف بمبدأ عمل الاجهزة البلازمونية و الغرض من استخدامها و ما هي الفوائد التي قدمتها هذه الاجهزة اذا ما قورنت بالاجهزة الفوتونية لتحقيق سرعة و كفاءة و امنية عالية في نقل البيانات ثم التطرق الى اهم تطبيقات هذه الاجهزة في مجالات الحياة المختلفة كالاتصالات  او لربما ممكن ان تستخدم هذه الاجهزة لتزرع داخل الجسم لتأدية وظائف معينة.
  • 3-محاضرة بعنوان (الليزر نحو تطبيقات الاتصالات ذات السرعة العالية) والتي القاها طالب الدكتوراه يوسف ابراهيم وهي عن توليد الليزر ذات عرض النبضة الضيقة  والشدة العالية  واستخدامه في تطبيقات الاتصالات البصرية ذات سرعة عالية  تصل الى واحد تيرا بت في الثانية او اكثر  وسعة كبيرة ومن امثلة هذه الانظمة هي تطبيقات الجيل الخامس.
  • 4-محاضرة بعنوان (الاتصالات الكمية) والتي القاها د.م. جواد عبد كاظم عن نظام حديث للاتصالات والذي هو مختلف من حيث المباديء عن الاتصالات التقليدية المعروفة ويعتمد على مباديء نظرية الكم. والذي يهدف الى زيادة سرعة نقل البيانات وتحسين امنيتها وذلك بتسخير ظاهرة التوائم المتماثلة للفوتونات والذرات كما يتم ذلك عبر النقل الكمي غير المادي. Quantum teleportation
  • 5- محاضرة بعنوان (مكرر الاشارات الكمية) والتي القاها طالب الماجستير عدنان نايف عن المكرر الكمي (Quantum Repeater) جهاز يستخدم لغرض توسيع مدى الاتصالات الكمية الى مسافات طويلة وكذلك تقليل الخسائر في الاشارة المرسلة وتحسين مستوى الامان بحيث يصعب على المخترقين اختراق الشبكة.

وقد الحق ذلك العديد من النقاشات والتي شملت موضوع ورشة العمل وتم وضع العديد من التوصيات منها التعاون المشترك بين معهدنا ومركز النهرين عن طريق تبادل الخبرات والامكانيات لدعم البحوث العلمية لطلبة الدراسات وامكانية توظيفها لخدمة القطاع العام والخاص

للاطلاع على مقتطفات من الورشة اضغط الرابط
https://youtu.be/iYoxMr9i064

Comments are disabled.