:
نوقشت رسالة طالبة الماجستير سرى حسين محمود , ليزر هندسة الكترونيك واتصالات عن رسالتها الموسومة

 

Pulse compression using tunable etalons fabry-perot photonic crystal fiber  

  

(ضغط الاشارة باستعمال مدخال الفابري بيروت نوع ايتالون المنغم ذو الليف البصري الفوتوني البلوري) 

 


وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم ادناه 

 

1-أ.د. عبد الهادي مطشر عبد/ دكتوراه-علوم فيزياء/ليزر/معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا”

  • 2-أ.م.د. صلاح الدين عدنان طه / دكتوراه / هندسة الكترونيات بصرية / قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية/ الجامعة التكنولوجية/عضوا.
  • 3-م.د. جواد عبد الكاظم/ دكتوراه / هندسة الكترونيك واتصالات/ليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بعداد / عضواً.
  • 4-أ.م. د. تحرير صفاء منصور / دكتوراه / هندسة الكترونيك واتصالات/ الليزر / معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد (عضوا مشرفا)..

 

 علما ان الرسالة قومت علمياً من قبل أ.م.د. انوار عبد الستار/ هندسة الليزر/ بصريات لاخطية / كلية الهندسة /جامعة النهرين


 

وكان عمل الباحثة هو توليد حامل ذو موجة ضيقة باستخدام المدخال نوع (Fabry-Perot etalon) الذي بني من خلال استخدام الليف الضوئي نوع (SMF) مع الليف البلوري البصري ذو الجوف مسحوب الخلايا.

هنالك بنائين للمدخالات تم توليدهما في هذه الدراسة الاول تم بناءه باستخدام الليف البلوري البصري الذي سحب من جوفه 19 خلية والثاني تم بناءه باستعمال الليف البلوري البصري الذي سحب 7 خلايا من جوفه يكونان هذان الليفان البلوريان في المنتصف ويكون الليف الضوئي نوع (SMFs-e28) من كلتا الجهتين للليف البلوري.

لتوليد النبضة الضيقة للحامل تم استعمال نوعين من المؤثرات الميكانيكية حيث تم تسليطهما على المقطع العرضي لليف البلوري البصري المسحوب الخلايا من جوفه ,كلا” بشكل منفصل, لتغيير الخصائص الفيزيائية لهذا الليف كتغيير المسافة بين خليتين متجاورتين (Ʌ) وكذلك تغيير عرض الخلية.

في حالة المدخال الذي بني باستخدام الليف البلوري البصري الذي سحب من جوفه 19  خلية تم الحصول على اكبر معامل تضييق مساوي الى 4 عند تسليط كتلة مساوي الى 1.75 بعد تمرير المصدر الليزري الاول الذي يحمل الخصائص 940 مايكروواط وعرض نبضة مساوي الى 400 نانوثانية .

اما عند تمرير المصدر الليزري الثاني ذو الخصائص 7.7 ملي واط وعرض نبضة مساوية الى 9 مايكروثانية تم الحصول على اعلى معامل تضييق هو 1.8 عند استخدام طريقة اللحام الاولى .

لكن في حالة المدخال الذي بني باستخدام الليف البلوري البصري الذي سحب من جوفه 7 خلايا عند تمرير المصدر اليزري الاول اعلى معامل تضييق تم الحصول عليه كان 2 عند تسليط قوة من الكتلة 1. 5 كيلوغرام بينما كان اعلى معامل تضييق تم الحصول عليه  هو 1.8 مع المصدر الليزري الثاني من خلال تمرير الضوء لليف البلوري البصري المسحوب 7 خلايا من جوفه.

وأستنتجت الباحثة ان اعلى معامل تضييق للنبضة تم الحصول عليه مع قلة في الطاقة للنبضة الخارجة وذلك بسبب ان هنالك بعض اجزاء للنبضة تنتقل الى منطقة ال(clade) بالنسبة لاليف البلوري البصري المسحوب الخلايا من جوفه بينما الذي يتم قياس طاقته ويعتمد كنبضة خارجة من الليف البلوري هو الذي يكون موجه من خلال منطقة ال(core) .  

 

 

 

Comments are disabled.