جرت مناقشة علنية لطالبة الماجستير ايمان عدنان عبوب – فيزياء / ليزر عن البحث الموسوم

Nonlinear Optical Characteristic of Hybrid Metal Nanoparticles by Laser Beam

تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم في ادناه :

  • 1-أ.م.د. كاظم عبد حبيتر / دكتوراه/ تكنولوجيا الليزر / فيزياء تطبيقية / قسم هندسة الليزر / الجامعة التكنولوجية / رئيساً.
  • 2-أ.م.د. محمد كريم ظاهر / دكتوراه / فيزياء / ليزر وكهروبصريات / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / عضواً
  • 3-أ.م.د. حنان جعفر طاهر / دكتوراه / فيزياء / الليزر / / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / عضواً.
  • 4-دم.د. فاضل عباس عمران / دكتوراه / فيزياء / الليزر / / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / عضواً (المشرف).


بينت الباحثة و اعتمادا على الترتيب الثالث للتأثيرات  اللاخطيه , يمكن ملاحظة حلقات الحيود بفضل تحوير الطور الذاتي المكاني للموجة المستمرة من حزمة الليزر المرئي المار خلال طبقة رقيقة من مائع نانوي .

 لذا ففي هذا العمل تم دراسة تأثير مرور ليزر مستمر الموجة  ذو طول موجي 473 نانومتر خلال حاوية من الكوارتز(5ملم)  تحتوي على نوعين من الهجين الموظف لموائع نانوية ( كاربون احادي الجدار/جسيمات الفضة النانوية ) و( كاربون متعدد الجدران /جسيمات الفضة النانوية ) علق في اسيتون وبنسبة  خلط وزنيه 3:1 وبأحجام كسرية  6*10-6  , 9*10-6 و 18*10-6 . ان عدد حلقات الحيود الملاحظة يشير الى اقصى تغير في معامل الانكسار اللاخطي للعوالق الهجينة التي اكتشفت بواسطة الكاميرا CCD. بالإضافة الى ان انابيب الكاربون احادي الجدار وانابيب الكاربون متعدد الجدران تم توظيفها بمعاملات حامضية لغرض زيادة توصيلتها الحرارية ولتقليل التكتل في السائل .

كما وضحت بان بينت النتائج  ان تغير معامل الانكسار اللاخطي ازداد بزيادة اما شدة الليزر الساقط او الحجم الكسري لعوالق الموائع النانوية . كذلك تم استخدام قيمة ثابتة لشدة الليزر الساقط ( 200 واط/سم2) لكي يمكن معرقة تأثير مكونات النموذج  في الحصول على هجين فعال للمائع النانوي  ذو لا خطية عالية . لذلك فان الهجين المتكون من كاربون احادي الجدران/ جسيمات الفضة  النانوية) اسيتون الموظف  يمتلك اعلى لا خطية من الاخر بالإضافة الى ان  الحجم الكسري الاكثر فعالية في الحصول على اعلى تغيير في معامل الانكسار اللاخطي لنوعي الهجين هو 18*10-6 . بالإضافة الى ان كل العمليات السابقة اوضحت معاملات انكسارية لا خطية متناغمة لنفس هجين  الجسيمات النانوية. 

واتضح ومن خلال البحث ان ادنى شدة ليزر للحصول على اللاخطية للكاربون الموظف احادي الجدار/جسيمات الفضة النانوية في الاحجام الكسرية   6*10-6, 9*10-6و  18*10-6 كانت 29.43 واط/سم2 ,40.01 واط/سم2  و 51.34 واط/سم2 على التوالي وكذلك للكاربون الموظف متعدد الجدران /جسيمات الفضة النانوية وبنفس الاحجام الكسرية السابقة كانت 32.86 واط/سم2 , 48.78 واط/سم2 , 54.36 واط/سم2 . لقد وجد ان ادنى شدة ليزر للحصول على اللاخطية  لأنابيب الكاربون الموظف الاحادية الجدار/جسيمات الفضة النانوية في جميع الاحجام الكسرية المستخدمة كانت اقل ممن في انابيب الكاربون الموظف متعددة الجدران /جسيمات الفضة وبنفس الاحجام الكسرية. كما ان قيم تغير الطور تم حسابها والتي كانت π14, π 16 و π 18 لهجين الكاربون الانبوبي النانوي احادي الجدار الموظف/جسيمات الفضة النانوية و π10, π 12 و π 16 لهجين الكاربون الانبوبي النانوي متعدد الجدران الموظف/جسيمات الفضة النانوية ولنفس الاحجام الكسرية السابقة على التوالي .كانت قيمة شدة الليزر ثابتة وهي 137.31واط/سم2 .

وقد اقترحت الباحثة يمكن استخدام البحث وتطويره في دراسة مقارنة للصفات اللاخطية لسائل نانوي باستخدام مصدرين مختلفين لليزر بالاضافة الى دراسة مقارنة للسلوك اللاخطي بين جسيمات معدنية نانوية موظفة وجسيمات معدنية نانوية غير موظفة باستخدام تقنية الحيود اللاخطي.

Comments are disabled.