نوقشت رسالة طالبة الدبلوم العالي (الليزر في الطب / جلدية) عطاء اكرم قدوري والموسومة :

 Effect of long pulse Nd:YAG in active acne vulgaris

يعتبر  داء العد الشائع من اكثر الامراض الجلدية انتشارا خاصة في فترة المراهقة وهو مرض متعدد الاسباب وطرق علاجه التقليدية تتضمن استخدام الادوية الموضعية و الأدوية عن طريق الفم وكذلك الطرق الفيزيائية مثل ازالة الرؤوس السوداء جراحيا واستخدام العلاج الضوئي من مصادر متعددة بضمنها الليزر. 


وقد تالفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم ادناه:

 

أ.م.د. حسين علي جواد , عضوا
د. علي فاضل سعدي ,عضوا
أ.م.د. علي شكر محمود , مشرفا

 


ان الهدف من الدراسة هو تقييم كفاءه وسلامة ليزر الانديميوم:ياك طويل النبضة في علاج داء العد الشائع.

وقد اجريت هذه الدراسة في عيادات الليزر الطبيه البحثيه بمعهد الليزر للدراسات العليا /جامعة بغداد للفترة من بداية شهر آب2017 ولغاية نهاية شهركانون الاول من نفس العام

شملت الدراسه ثلاثة عشر مريضا (11, 84.61%) منهم اناث  اعمارهم ما بين 16 الى 25 سنه وبمعدل (20.7)  يعانون داء العد الشائع وتم علاجهم باستخدام ليزر الانديميوم:ياك 1064 نانومتر طويل النبضة تضمن العلاج اربع جلسات واحدة كل اسبوع وزيارة بعد شهر لتقييم تحسن الحالة.

 

ولاحظت الباحثة ان جميع المرضى (100%)  اظهرو تحسنا ملحوظا في ما يخص علامات المرض الالتهابية . بينما كانت استجابة الاعراض غير الالتهابية طفيفة (11.29). خلال فترة العلاج والمتابعة لم تظهر اي مضاعفات. 

 

 واستنتجت الباحثة إن استعمال ليزر الانديميوم:ياك 1064 نانومتر طويل النبضة في علاج داء العد الشائع ذو نتائج مشجعة جدا وامينة وتخلو من المضاعفات و من الممكن استخدامه كبديل للعلاجات التقليدية خصوصا في حالة المرضى اللذين لديهم موانع لاستخدام هذه العلاجات.

 

 

 

 

 

Comments are disabled.