برعاية السيد عميد معهد الليزر للدراسات العليا الاستاذ الدكتور عبد الهادي مطشر عبد نظمت وحدة التعليم المستمر ووحدة الشؤون العلمية محاضرة بعنوان :
(Scientific Citation in Google Scholar and Researchgate)
والتي القتها المدرس رواء أحمد فارس التدريسية في فرع التطبيقات الهندسية والصناعية في معهد الليزر.


 وتناولت الباحثة عدة مواضيع من ضمنها كيفية رفع ال h-index  للتدريسين وكذلك ال RG score في هذه المواقع العلمية عن طريق مواصلة النشر العلمي في المجلات العلمية والاستعانة ببحوث السادة الباحثين الزملاء كمصادر لما في ذلك من رفع لل h-index  وبالتالي رفع اسم جامعتنا عاليا والارتقاء بتصنيفنا العالمي.

اضافة إلى الاهتمام بنوعية البحوث العلمية وغزارتها، لابدّ للباحثين اليوم من الاهتمام بأثر بحوثهم المنشورة ووقعها في مجالهم العلمي. فقد أصبح معدل الاستشهاد بالبحث العلمي في عصر العولمة وسهولة الاطلاع والحصول على البحوث أينما أُجريت من أهم المعايير المتبعة عالمياً للدلالة على أهمية وقيمة هذا البحث.

إنّ الكثير من الباحثين يقوم حالياً وبشكل يومي بمتابعة عدد البحوث التي أشارت إلى كل بحث من بحوثه واستندت إليه كمرجع وأسماء الباحثين الذين استشهدوا بها من خلال مواقع بحثية كَ (ResearchGate) و(Google Scholar).

  إنً فتح حساب للباحث على مواقع توثيق البحوث العلمية كموقع (Google Scholar) أو(ResearchGate) والتي تربط الباحثين من نفس المجال البحثي يزيد من معدل ظهور بحوث الباحث والحصول عليها مما يساهم في زيادة معدل الاستشهاد. تمكّن هذه المواقع وخاصة موقع (ResearchGate) الباحثين الآخرين من طلب نسخة من البحث إذا لم يكن متوفراً بصورة مجانية أو لم تسمح حقوق النشر بنشر نسخة ما قبل الطبع.

وفي نهاية الورشة جرى حواراً مستفيضاً من قبل السادة الحضور مع المحاضرة حول المواضيع المطروحة واتفق الجميع على ضرورة استكمال التوثيق الالكتروني للانتقال بمؤسستنا التعليمية الى مراتب متقدمة في التصنيفات الدولية والمحلية للجامعات .


Comments are disabled.