نوقشت رسالة طالب الدبلوم العالي/الليزر في الطب علي حسين حمزة / الموسومة:

Myringotonmy using diode laser

 

 

 

 من قبل السادة المدرجة أسمائهم أدناه:

 1-د. عدنان قحطان خلف / بورد انف واذن وحنجرة / ليزر / مستشفى اليرموك التعليمي/ رئيسا”

  •  2-أ.م.د. علي شكر/ بورد / جراحة عامة / دبلوم عالي الليزر في الطب / معهد الليزر / عضواً.
  •  3-د. ياسين اديب الاديب/بورد انف واذن وحنجرة/مستشفى اليرموك التعليمي / مشرفا”


 

وكان دراسة الطالب بخصوص علاج التهاب الاذن الوسطى بواسطة الليزردايود, حيث وضح ان التهاب الأذن الوسطى مع الانصباب مرض يحدث ينسبة0.25  % من الناس البالغين سنوياً, وتكون الحالة مصاحبة بعدم الارتياح مع صمم توصيلي سببه.

اما اسبابه فكثيرة وانسداد قناة اوستاكي هي الأساس, ويتم علاج الحالة عندما يفشل العلاج بالعقاقير الطبية ولفترة اكثر من ثلاثة اشهر يتم علاجها جراحيا وذلك باحداث ثقب في طبلة الاذن بالدايود ليزر 810±10 نانومتر وسحب السوائل الموجودة خلف الطبلة.


ان الهدف من الدراسة هوإعادة 
وظيفة الاذن الوسطى من خلال تهويتها بفتح  طبلة الاذن باستخدام ليزر دايوود 810±10نانومتر.

ان هذه الدراسة قد تمت في مستشفى اليرموك التعليمي على عشرة مرضى للفترة من أيلول ولغاية تشرين ثان2017 وتتضمن الدراسة ستة رجال واربعة نساء تتراوح أعمارهم من 19-50 سنة وبمعدل 34.5 سنة. حيث تم شرح العملية شفهياً للمريض.
وتم فحص المرضى وتقييم حالاتهم واستبعاد المرضى الغير مشمولين بالعلاج الليزري, تم استخدام الليزر دايود
810±10  نانومتر وبقوة 2.5 واط منقول بالليف الزجاجي الخاص بالدايود لنقله واحداث ثقب دائري وسحب السائل من الاذن الوسطى خلف الطبلة باستخدام المجهروباستخدام بخاخ التخدير الوضعي 10% زايلوكائين وذلك بوضع قطنة مشبعة به وفي تماس مباشر مع طبلة الاذن ولمدة 3060 دقيقة.

واثبتت نتائج الدراسة على ان قابلية الدايود ليزرعلى علاج الحالة مع بقاء تهوية الاذن لفترة  1432 يوم ,مع عدم حصول الالم اثناء وبعد العملية وتحسن حالة السمع لدى المرضى بنسبة     88.83 % من العينة المدروسة بعد شهر من الجراحة .


وأستنتج الباحث  ان 
التطبيق العملي لدايود ليزر 810±10  نانومتر في العمليات الجراحيه يمكن اعتباره عملي وفعال وسهل الاستعمال وامين ومقبول وبديل للعمليات التقليدية لفتح وتهوية الاذن الوسطى بسبب التهاب الاذن الوسطى مع الانصباب.

 

 

 

Comments are disabled.