نوقشت رسالة طالبة الماجستير رؤى محمد فاضل  (ليزر/طب اسنان) والموسومة:

    The effect of Er:Cr:YSGC laser, diode laser 940nm, endoactivator and XP-endo finisher file on radicular dentin permeability and smear layer removal, (a comparative study)



 

من السادة المدرجة اسمائهم أدناه:

  • 1-أ..د. عباس فيصل الحويزي/دكتوراه-صناعة اسنان/ طب وجراحة الاسنان/ كلية طب الاسنان / جامعة الكوفة /رئيسا”
  • 2-أ.م.د. مهدي علي سكر/ دكتوراه-ليزر/طب اسنان/ كلية طب الاسنان/جامعة القادسية / عضوا”
  • 3-أ.م.د. باسمة محمد علي/دكتوراه-صناعة اسنان/ معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد / عضوا”.
  • 4-أ.م.د. لطفي غلام عوازلي/ بورد جراحة عامة/ جراحة الليزر / متقاعد/عضواً (مشرف).

 علما ان الرسالة قومت علمياً من قبل أ.م.د منهل عبد الرحمن/ دكتوراه معالجة الاسنان/ كلية طب اسنان/جامعة بغداد.

 

 تنظيف وتنظيم شكل قناة جذر السن يعتبر خطوة مهمة في اجراء علاج عصب السن, وبما ان التنظيف الميكانيكي ينتج عنه مخلفات عاج السن والتي تسمى “بطبقة السمير” التي تعيق تخلخل مادة السقي الى داخل قنوات السن وبذلك تحد من عملية التعقيم وبالتالي التصاق مادة الحشوة مع عاج السن, وعليه الكثير من الدراسات اشارت الى ضرورة ازالة “طبقة السمير”.

 هدف هذه الدراسة هو لأختبار ومقارنة تأثير كل من ليزر الاربيوم ذو الطول الموجي 2780 نانومتر, و ليزر الدايود ذو الطول الموجي 940 نانومتر, و جهاز الاهتزاز الصوتي اندواكتفيتر, واخيرا الفايل الدوار XP على ازالة طبقة السمير عن طريق فحص نفاذية العاج الجذري و فحص المجهر الالكتروني الماسح.


 
مجموعة عددها (70) سبعين سن احادي الجذر من الضواحك السفليه للانسان, سليمة خالية من التسوس, قلعت لاغراض التقويم. حضرت قنوات جذور الاسنان ميكانيكا وقسمت الى خمسة مجاميع حسب طريقة السقي كل مجموعة مكونة من اربعة عشر (14) عينة. المجكوعة الضابطة واربعة مجاميع تجريبية طريقة سقيها بالاجهزة على التوالي: الاهتزاز الصوتي “اندو اكتفيتر”, الفايل الدوار XP, ليزر الاربيوم, وليزر الدايود. بعد ذلك عزلت العينات من الخارج بطلاء الاظافر واغلقت فتحة ذروة الجذر بواسطة الشمع, ثم قطعت عرضيا الى ثلاثة اقسام و فحصت بواسطة المجهر وتم تحليل الصور بالبرنامج الالكتروني, اضافة الى ذلك خضعت اربعة عينات من كل مجموعة لفحص المجهر الالكتروني الماسح. النتائج: أظهرت النتائج اختلافا احصائيا واضحا بين مجموعة ليزر الاربيوم وباقي المجاميع ماعدا مجموعة ليزر الدايود حيث لم يظهر بينخا وبين مجموعة الاربيوم اختلافا احصائيا واضحا. بالنسبة لصور المجهر الالكتروني الماسح, حيث اظهرت مجموعة الدايود ازالة واضحة لطبقة السمير.

وتوصلت الباحثة اعتمادا على نتائج هذه الدراسة المخبرية تم استنتاج ذلك, ان استخدام ليزر الدايود ذو الطول الموجي 940 نانومتر وبثوة 1.08 واط وبسرعة 1 ملم/ثانية لغرض تحفيز السقي داخل قناة الجذر, كان فعالا في ازالة “طبقة السمير” من دون ظهور علامات تدل على اذابة تركيب الجذر, اما ليزر الاربيوم فقد قام بازالة طبقة السمير عن طريق استئصال اجزاء من عاج السن. من جهة اخرى فان كل مجموعات الاختبار كانت افضل من المجوعة الضابطة في ازالة طبقة السمير مما يدل على ان استخدام اجهزة تحفيز السقي في علاج العصب أساسي.

 

Comments are disabled.