نوقشت رسالة طالب الدبلوم العالي ( الليزر في الطب) أحمد محمد حسن عن رسالته الموسومة:

Measurement of intraocular pressure spike and visual acuity improvement following Nd: YAG laser capsulotomy in sample of Iraqi pseudophakic patients

 


 

 
وتألفت لجنة المناقشة من السادة 
المدرجة أسمائهم أدناه لمناقشة الرسالة:

  • 1-أ.م.د. حسين علي جواد / دكتوراه / فيزياء / ليزر / معهد الليزر للدراسات العليا/ رئيسا”
  • 2-د. علي مهنا صبيح / طب وجراحة العيون/ مستشفى ابن الهيثم التعليمي/ عضوا”
  • 3-د. محمد حمزة احمد/ جراحة عيون/ مستشفى ابن الهيثم التعليمي / مشرفا”

وبين الطالب ان عتامة الحافظه الخلفيه احد اكثر المضاعفات بعيدة الاجل شيوعا لعملية ازالة الساد او الماء الابيض كما يسمى محليا.

عتامة الحافظه الخلفيه للعين تعني ازدياد كثافة الغشاء الخلفي للعدسه البلوريه و تحوله من الشفاف الى اللون الابيض المعتم مما يسبب تدهور في شدة الابصار و في حدة التباين.

تتم ازالة عتامة الحافظه الخلفيه بواسطة الليزر من نوع ان دي ياك ذو الطول الموجي 1064 نانومتر للحصول على محور بصري جلي و شفاف لغرض تحسين حدة الابصار للمريض.

 

وكان الهدف من الدراسة التي اجراها  هي لتحديد مدى ارتفاع ضغط العين ومدى تحسن حدة الابصار بعد ازالة عتامة الحافظه الخلفيه بالليزر لعيون المرضى ذوي العدسات الكاذبه.

 

حيث تم استخدام ضوء الليزر من نوع ان دي ياك 1064 نانومتر لعلاج 20 عين ل 17 مريض, 11 ذكر و 6 اناث, تتراوح اعمار المجموعه من 39 الى 73 سنه و حددت الفتره ما بعد عملية ازالة الساد من 6 اشهر الى 4 سنوات. تم قياس ضغط العين بواسطة مقياس ضغط العين النافخ للهواء كما تم قياس حدة البصر باستخدام لوحة سنيل قبل التداخل و بعده بنصف ساعه و من ثم ساعه,ساعتين فثلاث ساعات و اعادة القياسات بعد مرور اسبوع.

 

واستنتج الباحت من خلال تسجيل ارتفاع في ضغط العين بعد مرور نصف ساعه على التداخل و استمر الارتفاع للثلاث ساعات القادمه ولم يتجاوز حاجز 25 ملم زئبق حيث يعتبر هذا الارتفاع غير مهم سريريا. تم تسجيل تحسن ملحوظ في حدة الابصار ل 65% من المرضى بواقع سطرين او اكثر من لوحة سنيل.

Comments are disabled.