زار فريق صحفي من صدى جامعة بغداد عيادات الليزر الطبية البحثية واجرى لقاءاً مع الاستاذ المساعد الدكتور لطفي غلام عوازلي رئيس فرع التطبيقات الطبية والبايولوجية 

وقد سئل الدكتور عن نوع  الخدمات الطبية المقدمة  للمرضى المراجعين وما هي الحالات الممكن علاجها فيها؟

 

ان عيادات الليزر الطبية البحثية :هي عيادات ضمن فرع التطبيقات الطبية والبايولوجية في معهد الليزر للدراسات العليا في جامعة بغداد, تعتبر من العيادات الرائدة والحديثة والأولى من نوعها في العراق  متخصصة في استخدام أجهزة الليزر الطبية المتطورة.

افتتحت هذه العيادات من قبل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق الأستاذ علي الأديب المحترم بتأريخ 25/4/2011 لأجراء البحوث الطبية لطلبة الدراسات العليا باستخدام أجهزة الليزر وتدريب كوادر طبية متخصصة عن طريق برنامجي الماجستير و الدبلوم العالي الليزر في الطب وذلك من اجل رفد المجتمع بخدمات طبية ليزرية و بكوادر عراقية.  ثم بعد ذلك تم توسيع العمل ليشمل تقديم المساعدات العلاجية للمرضى وذلك من منطلق الجامعة في خدمة المجتمع, فتم تزويد العيادات بأحدث أجهزة الليزر الطبية المتطورة وبدء العمل بمعالجة حالات مرضية مختلفة واعتمد نشاط تلك العيادات ضمن قوانين وتعليمات المكتب الاستشاري لغرض تقديم الخدمات العلاجية بالليزر فضلا عن الخدمات البحثية. وتسجل هذه العيادات إقبالا كبيرا من قبل المراجعين و بتزايد مستمر من مختلف مدن العراق ومحافظاته، ويعزى ذلك لما حققته هذه العيادات بكوادرها من انجازات طبية علاجية بحثية في مجال الليزر.              

أما عن الحالات التي يتم علاجها في عيادات الليزر الطبية في الوقت الحاضر هي أغلبيتها حالات جلدية وحالات تجميلية  و أمراض الفم والأسنان بالأضافة الى أمراض العيون وحسب نوع الأجهزة الليزرية الطبية المتوفرة في العيادات و تشمل:

 

1- عيادات ليزرية في الجراحة الجلدية والتجميلية  وهي لإغراض بحثية وعلاجية مثل:

 

  • عيادةCO2الليزر الطبي ( الطول الموجي 10600 نانوميتر) تستخدم في معالجة اثار حب الشباب والندبات الجراحية واثأر الحروق ، ومعالجة التجاعيد, وأيضا يستخدم جهازCO2الليزر الطبي في ازالة  الثآليل الجلديةواورام الجلد.

     

  • عيادةNd:YAG الليزر الطبي ( الطول الموجي 1064 نانوميتر) تستخدم في حالة ازالة الوشم والشامات الغير مرغوب فيها ، وكذلك النمش والكلف والتصبغات الجلدية، ومعالجة الاورام الدموية (الوحمة) .

     

  • عيادةليزر الدايود الطبي ( الطول الموجي810 و 980نانوميتر) تستخدم في ازالة الشعر الغير مرغوب به وخاصة عند النساء و ازالة الشحوم فضلا عن علاج دوالي الساقين والتوسعات الشعرية الدموية والدوالي العنكبوتية الظاهرة على الجلد.

 

 

2- عيادات ليزرية في طب وجراحة الأسنان:

 

و تشمل جهاز ال CO2   و ال Diode  ليزر و تستعمل في :

 

  • علاج آلام والتهابات الأسنان
  • علاج التهابات وقروح الغشاء المبطن للفم واللسان،
  • وعلاج الجروح الحادة والمزمنة، وجيوب اللثة التي تسبب تخلخل الأسنان وفقدها،
  • وعلاج الالتهاب حول ضرس العقل وعظام الفكين بعد الخلع
  • كما أن التطبيقات في مجال علاج أمراض الأسنان شملت الوقاية من الالتهابات البكتيرية قبل وأثناء وبعد العلاج الإشعاعي للأورام
  • والعلاج المساعد لالتهابات تحت الأسنان بالتعقيم من البكتيريا في قناة العصب وتجويف الأسنان
  • بديل للحفر في حالة التسوس السطحي مع استخدام مادة الفلورين للوقاية من التسوس.
  • تنظيف الأسنان واللثة وإعادة بياض الأسنان، وإزالة رائحة الفم الكريهة الناتجة عن تسوس الأسنان أو أمراض اللثة.

 

3 – عيادات ليزرية في طب وجراحة العيون :

وتشمل  Excimer  ليزر ، Nd:YAG  , Diode  , وKTP ليزر

حيث يستخدم الليزر في علاج العديد من الأمراض والاعتلالات التي تصيب أغشية العين وأجزاءها المختلفة ومن أهم  استعمالات الليزر في مجال طب العيون ما يلي:

  • حالات اعتلال الشبكية الناتجة عن مرض السكري
  • تمزقات الشبكية.
  • الانسداد أو التخثر في الوريد الشبكي.
  • علاج الجلوكوما (ارتفاع ضغط العين).
  • علاج عيوب النظر المختلفة ( طول أو قصر النظر والاستكماتزم ) .
  • علاج انسداد القنوات الدمعية.
  • علاج بعض الأورام داخل العين.

 

أبواب عيادات الليزر الطبية في معهد الليزر للدراسات العليا مفتوحة أثناء الدوام الرسمي طيلة ايام الاسبوع لجميع مرضى محافظات العراق دون استثناء حيث نستقبل المرضى الذين يتم احالتهم الى عياداتنا من قبل وزارة الصحة من خلال اللجنة الطبية المتخصصة لفحص المرضى لغرض العلاج خارج العراق وتجنيب المرضى عناء السفر و صرف الأموال الباهظة خارج العراق وبذلك تساهم في مساعدة الدولة في تجنب استنزاف الأموال بالعملة الصعبة وتحويلها خارج العراق مما يرهق الاقتصاد المالي للبلد. وكذلك نستقبل المرضى من المستشفيات المتخصصة بالجراحة التجميلية و الجلدية والمراكز المتخصصة بالحروق وأيضا من عيادات الأطباء الخاصة و أقرباء و أصدقاء المرضى الذين سبق وان تم علاجهم في عيادات الليزر بالاضافة الى طلبة واساتذة و منتسبي مجمع الجادرية.

 

 تتميز عياداتنا عن المراكز والعيادات التجميلية المناظرة والمنتشرة في مناطق مختلفة في بلدنا  بأنها مؤسسة أكاديمية علمية بحثية واستشارية مجهزة بأحدث أجهزة الليزر الطبية المتطورة يتم تقديم خدماتها العلاجية من قبل أساتذة أطباء استشاريين متخصصين لديهم شهادات علمية أكاديمية ومهنية متخصصة في استعمالات أجهزة الليزر في المجال الطبي وفق معايير و أنظمة قياسية عالمية حيث تتبع وسائل الاستخدام الآمن والأمثل لأجهزة الليزر الطبية مع مراعاةِ شروطِ السلامةِ والأمان, أما بخصوص أجور المعاينة أو فحص المريض فأنها مجانية لا نتقاضى أي مبلغ من المرضى ولكن جلسات الليزر في بادئ الأمر كانت مجانية أيضا ولكن للظرف الاستثنائي الذي يمر به وطننا و لقلة التخصيصات المالية و للكلف العالية التي نحتاجها في سبيل صيانة  وديمومة هذه الأجهزة بالإضافة إلى استخدام أنواع من الكريمات المخدرة و الواقية من أشعة الشمس والتي نقوم بشرائها من مناشئ عالمية رصينة, اعتمد نشاط العيادات ضمن قوانين وتعليمات المكتب الاستشاري لغرض تقديم الخدمات العلاجية بالليزر فضلا عن الخدمات البحثية لذلك بدأنا باستيفاء مبالغ تعتبر قليلة و مقبولة و غير مكلفة للمريض إذا ما قورنت بالمراكز التجميلية و العيادات الطبية الخاصة و التي أغلبها غير مرخصة من قبل وزارة الصحة.

هناك نصيحة و تحذير نود أن نسلط الضوء عليه  في هذا المجال وهو إن الاستخدام الخاطئ لهذا الجهاز يؤدي إلى اثأر جانبية غير مرغوب فيها , لذلك ندعو بعدم استخدام أجهزة الليزر الطبية إلا من قبل أطباء متخصصين في هذا المجال وذلك لوجود اختلافات متعددة  في طرق استخدام هذا الجهاز من مريض إلى أخر وحسب الحالة المرضية ونوع البشرة وهناك اختلافات في استجابة المريض و حسب محددات يعرفها الطبيب المختص فقط.

 

اما الجهات المستفيدة من خدمات العيادات هي:

أولا: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:

من خلال تقديم  خدمات بحثية لطلبة الدراسات العليا (عن طريق برنامجي الماجستير و الدبلوم العالي الليزر في الطب) بالإضافة إلى توفير وتقديم كل المستلزمات البحثية الضرورية لإجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بعلوم الليزر وتطبيقاته واستخداماتها في المجالات  الطبية والبايولوجية المختلفة وخاصة التي لها وقع مباشر على خدمة المجتمع وتنميته.

 

ثانيا: وزارة الصحة:

من خلال تقديم خدمات علاجية واستشارية ومعالجة الحالات المرضية المختلفة للمواطنين وتجنيبهم عناء السفر واستنزاف الأموال وتكاليف العلاج الباهظة في الخارج.

تدريب وتأهيل وإعداد الكوادر العلمية المتخصصة في مجال علوم الليزر وتطبيقاته لرفد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة بأطباء اختصاص يجيدون أجراء العمليات الجراحية باستخدام الليزر الطبي.

 

انجازات ونشاطات عيادات الليزر الطبية:

تعتبر عيادات الليزر الطبية من المشاريع الريادية المتخصصة في مجال استعمال الليزر الطبي وهي تعتبر بحد ذاتها اللبنة الأساسية أو النواة لتشكيل قاعدة رصينة في تطبيقات الليزر الطبية المستقبلية. و من نشاطاتها :

  1. انجاز الكثير من البحوث والدراسات الأكاديمية العلمية الرصينة لطلبة الدراسات العليا وتحت إشراف كادر تدريسي متخصص في استخدام الليزر وهذه البحوث تتصف بالعلمية والعملية والتي لها تطبيق عملي مباشر في حل مشاكل المجتمع في المجالات الطبية والبايولوجية, وقد تم نشر الكثير من هذه البحوث في مجلات علمية أكاديمية رصينة .
  2. تدريب وتأهيل عدد غير قليل من الأطباء الاختصاص في تطبيقات الليزر في المجال الطبي لرفد المستشفيات والمؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة لإجراء العمليات الجراحية بالليزر.
  3. عقد الندوات العلمية و التوعوية عن دور العيادات الطبية الليزرية في خدمة المجتمع.
  4. المشاركة في الندوات والمؤتمرات الأكاديمية العلمية و ورش العمل التي تعقد في مختلف المؤسسات العلمية لوزارة التعليمو وزارة الصحة من خلال المشاركة و إلقاء البحوث فيها.
  5. تقديم الخدمات الاستشارية العلمية لطلبة الدراسات العليا من خارج المعهد في مجال تطبيقات الليزر.
  6. التواصل المستمر مع خريجي المعهد من الأطباء الاختصاص و تقديم الخدمات الاستشارية العلمية لهم لمساعدتهم في اجتياز المشاكل والعقبات التي تواجههم في مؤسساتهم الصحية في مجال استعمال الليزر الطبي.
  7. علاج الكثير من المرضى ( أكثر من 2000 حالة مرضية مختلفة تم علاجها في أقسام العيادات المختلفة بالإضافة إلى الفحوص السريرية و التحاليل المختبرية خلال فترة وجيزة وبكوادر قليلة جدا من الأطباء الاختصاص).
  8. أجراء دورات تدريبية متخصصةفي (تطبيقات الليزر في الطب) للأطباء الممارسين لمختلف الاختصاصات الطبية (الإمراض الجلدية، جِراحة العيون، الجراحة العامة، الجراحة البولية، الجراحة التجميلية، الأمراض النسائية، إمراض المفاصل، أمراض وجِراحة الأنف والأذن والحنجرة، طِب وجراحة الوجه والفكين وجراحة الفم والأسنان) لغرض تعريفهم بوسائل  الاستخدام الآمن والأمثل لأجهزة الليزر الطبية مع مراعاةِ شروطِ السلامةِ والأمان . يتضمن البرنامج التدريبي لهذه الدورات محاضرات نظرية وتطبيق عملي على أجهزة الليزر الطبية المتوفرة في عيادات المعهد. ويمنح المشارك في الدورة، والذي يجتاز الاختبار النهائي (النظري والعملي) بنجاح شهادة)تطبيقات الليزر في الطب( والتي تؤهله لممارسة واستخدام الليزر الطبي.

 

Comments are disabled.