نوقشت رساله طالب الدكتوراه علي عباس شهيد والموسومة
حشوات الجذور بإستخدام ليزر Er,Cr:YSGG
دراسة سريرية ومجهرية بواسطة مجهر ليزري متحد البؤر

وقد تالفت لجنه المناقشة من الاساتذة المدرجة اسمائهم ادناه

ا.د.عبد الهادي مطشر عبد معهد الليزر ،جامعه بغداد ، رئيسا

ا.د.حسين فيصل الحويزري كلية طب الاسنان،جامعة بغداد عضوا

ا.د.خلود عبد الهادي جاسم كلية طب الاسنان ،جامعة الكفيل عضوا

ا.د.مهدي علي سكر، كلية طب الاسنان ، جامعة الكوفة عضوا

ا.م.د. عبد الله محمد وجيه ، معالجة اسنان، كلية طب الاسنان ،جامعة بغداد عضوا

ا.د.حسين علي جواد ،معهد الليزر، المشرف

وكان بحث الطالب يخص حشوات الجذور بواسطة الليزر
حيث ان الهدف الأساسي من علاج اللب هو القضاء على البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى من العاج الجذري. العديد من الدراسات قد اجريت ومختلف الادوات قد وظفت لخدمة هذا الغرض ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للوصول للدقة. أثبت في دراسات مخبرية سابقة أنه جهاز Er,Cr:YSGG مفيد من جانب إزالة الطبقة الصبغية و كمطهر للقناة الجذرية. حتى الآن لا توجد دراسة سريرية واضحة لنتائج ذات دلالة إحصائية تعزز استخدام الليزر مع حشوات جذور تحفظية. الهدف من الدراسة هو تحسين علاج اللبية للمرضى الذين تم تشخيصهم بتشخيصات ذروية مختلفة باستخدام بالليزر وتقنية الحد الأدنى من التدخل في علاج قناة الجذر ذات الزيارة الواحدة ، بمساعدة دراسة مجهر ليزر متحد البؤر.
تتكون العينات المستخدمة في الفحص المجهري بالليزر البؤري من 30 سن بشري ذات جذر واحد تم قطعها في منطقة التقاء المينا مع طبقة السمنت. تم إجراء علاج قناة الجذر لجميع العينات باستخدام الأدوات الدوارة ProTaper Next. تم قياس الحجم القمي لجميع العينات حتى X4. تم تقسيم العينات إلى ست مجموعات ، وتمت إزالة طبقة اللطخة في أربع مجموعات إما بEr Cr: YSGG Laser أو EDTA والمجموعتان المتبقيتان للمقارنة. بعد ذلك ، تم حشو جميع العينات بواسطة تقنية الضغط الجانبي أو القائم على الناقل. تم استخدام AH plus sealer الذي تم مزجه مع صبغة Rhodamine B الفلورية. بعد إجراء دراسة مجهر ليزر متحد البؤر ، أجريت الدراسة السريرية ولم يعد يستخدم EDTA في الدراسة السريرية.
تكونت مجموعة الدراسة السريرية من 40 مريضاً تم تحديدهم لعلاج قناة الجذر وتم تشخيص إصابتهم بالتهاب اللثة القمي. تم التوقيع على استمارة الموافقة المستنيرة من قبل جميع المرضى قبل المشاركة في الدراسة. أسنان المريض المختارة كانت الأضراس الأولى الدائمة. بدأ التنظيف والتشكيل وفقًا للمحافظة على الانسجة السنية باستخدام أدوات ProTaper Next. تم استخدام تقنية تحضير “الدفع والسحب” حتى X2 لقنوات الجذر المتوسطة أو البوقية و X3 للقنوات البعيدة أو الحنكية مع 5٪ من الري NaOCl. بعد ذلك ، تمت إزالة طبقة اللطاخة لجميع الأشخاص باستخدام ، Er Cr: YSGاليزر على طول موجة 2780 نانومتر بواسطة وسائل إطلاق شعاعية RFT2 و RFT3. كانت معلمات التشغيل: 1.25 واط متوسط ​​القدرة ، 20 هرتز معدل استنفاد النبض ، مدة النبضة 60 ثانية ؛ 30٪ هواء ؛ 10٪ ماء. بعد التشعيع بالليزر ، تم إجراء الري النهائي باستخدام 5 مل من محلول ملحي. بعد ذلك ، تم إجراء تعقيم بالليزر باستخدام: RFT2 ، متوسط ​​قدرة 1 واط ، معدل استنفاد النبضة 20 هرتز ، مدة النبضة 60 ثانية ؛ 10٪ هواء ؛ وبدون ماء. تم تقسيم االاشخاص إلى مجموعتين. تم حشو جذور المجموعة الأولى باستخدام تقنية تعتمد على الناقل ، بينما في المجموعة الثانية ، تم استخدام الضغط البارد الجانبي. كان سيلر AH-Plus هو السدادة لكلا المجموعتين. تم تقييم الشفاء من حالات التهاب اللثة القمية المختلفة سريريًا وبالأشعة على طول فترة ستة أشهر. يعتمد الجزء السريري من التقدير على العلامات والأعراض. بينما يبني الجزء الآخر على مؤشر Periapical index (PAI).
بالتوافق مع دراسة الفحص المجهري بالليزر البؤري ، وجد بشكل كبير أن عمق اختراق السدادة في الاتجاه اللساني كان أكبر من المتوسط ​​الوسطي القاصي في جميع المجموعات. في المقارنة الإحصائية الإجمالية بين جميع المجموعات ، لوحظت فروق ذات دلالة إحصائية في G1 مع جميع المجموعات (عند P 01. 01) ، وبين G2 و G4 ، G5 ، G6 ، مما يشير إلى أن إزالة طبقة اللطاخة بالليزر عند الطلاقة 7.96 جول/سم2 كان مرتبط بأقصى اختراق للسدادة (1234.25 ميكرون) خصيصًا باستخدام تقنية الحامل القائمة على الحامل.
وفقًا لـ ErCr: YSGG بالليزر بمساعدة المعالجة اللبية طفيفة التوغل ، تمت مقارنة تشخيص معدلات الشفاء مؤقتًا لجميع المرضى الذين تمت متابعتهم في ثلاث فترات استدعاء في الشهر 1 و 3 أشهر و 6 أشهر بعد العلاج اللبي. كان نجاح علاج قناة الجذر لهذه الفترات 67.5٪ و 82.5٪ و 97.5٪ على التوالي. ومن الشهر الأول بعد علاج اللبية كانت النتائج واعدة.
في الختام ، يساعد استخدام مجهر الليزر البؤري على اثبات فعالية ErCr: YSGG ليزر في إزالة طبقة اللطاخة ، اعتمادًا على صور اضحة ومتباينة للغاية من السدادة المسمى التي تخترق الأنابيب العاجية.
العلاج اللبي الأقل بضعاً بإزالة طبقة اللطاخة وتطهير ليزر ErCr: YSGG بتدفق 7.96 جول/سم2 التي يتم تقديمها من خلال الوسائل الشعاعية يمكن أن يعزز علاج المرضى الذين تم تشخيصهم بتشخيص قمي مختلف في علاج قناة الجذر ذات الزيارة الواحدة

 

 

Comments are disabled.